الرئيسية » هندسة التبريد والتكييف » ثلاجات » دواعى تغيير زيت كباس وحدات التبريد وضرورته وكيفية الإستبدال أو الإضافة

دواعى تغيير زيت كباس وحدات التبريد وضرورته وكيفية الإستبدال أو الإضافة

مقدمة 

من عمليات الصيانة وإزالة الأعطال للثلاجة ما يستدعى تغيير أو أضافة زيت للكباس ومن الحالات :-

1- تسرب رطوبة لزيت الكباس 

بوجود ثقب فى الفريزر (منطقة الضغط المنخفض) من الثلاجة ومع توالى التسريب يصل ضغط السحب إلى ضغط تفريغ (دون الضغط الجوى) فتتدفق رطوبة الفريزر إلى الراجع ومنه إلى الضاغط فتختلط الرطوبة بزيت تبريد الضاغط ويصبح الزيت ملوثا ، ومع حرارة الضاغط تتبخر الرطوبة لتصبح بخار ماء مختلطا بالفريون ليصبح فريون غير نقى ، طبعا ينخفض تبريد الوحدة بسبب التنفيس وبسبب تلوث الفريون ، الأمر الثانى لتوابع التنفيس فى الفريزر هو سحب مزيد من زيت الضاغط إلى الفريزر ، بدليل أننا نستدل على مكان التنفيس بتسرب الزيت منه وتكون اتربة مشبعة به حول مكان التنفيس.

وطالما أصبح الزيت ملوثا فلا يجوز الشحن عليه حتى وإن عالجت التنفيس وينبغى أولا تغيير زيت الضاغط الملوث بأخر نقى جديد وتطهير وتنظيف الدائرة من آثار الزيت القديم.

2- استعواض كمية الزيت التى تراكمت فى الفريزر

مع دوام ارتفاح حرارة الكباس لأى سبب من الأسباب يتبخر مزيد من الزيت ويختلط بالغاز وكثيرا ما يتراكم فى الفريزر ويشكل عائقا لحركة الغاز المتبخر فى الفريزر وينخفض تبريد الوحدة مما يستدعى فتح الدائرة وتنظيف المبخر من الزيت وهنا ينبغى استعواض ما فقد من زيت بأضافه بعضه للضاغط .

3- مع تغيير نوع الفريون 

قد يتعذر توفير الفريون الخاص بالكباس أثناء اعادة الشحن مما نضطر لاستخدام فريون مكافىء وهنا من الضرورة استبدال زيت الضاغط بزيت مكافىء للفريون المكافىء .

 عملية الاستبدال للزيت

1- تحديد كمية الزيت اللازمة للضاغط ( إما من بيانات الضاغط أو باعتبارها 45% من حجمه الاسطوانى محيط ×ارتفاع أو بمعايرة الزيت القديم بعد تفريغه.

2- يتم تغريغ الزيت القديم بإمالة الضاغط إلى أسفل فا اتجاة ماسور السحب.

3- بتوصيل ماسورة الراجع بخرطوم شحن وطرفه الآخر فى بوتقة بها كمية الزيت المحددة وتشغيل الضاغط يتم سحب الكمية

4- بفضل غسيل الضاغط أولا بكمية قليلة من الزيت الجديد

5- يتم تشغيل الضاغط وغلق الطرد غلقا متقطعا بابهام اليد لينطر الضاغط ما قد يزيد عن حاجته من الزيت

 ملحوظة

فى الكباسات الترددية تتم عملية تعبئة الزيت من خلال ماسور الراجع والكباس شغال أما فى الكباسات الدورانية فتتم عن طريق ماسورة الطرد والكباس لا يعمل

                                                   

اترك رد