الرئيسية » هندسة كهربية » آلات كهربية » محركات كهربية -المحاضرة الثانية عشر – ( آلية فصل ملف التقويم من دائرة محرك الوجة الواحد -الريلاى الإلكترونى -)

محركات كهربية -المحاضرة الثانية عشر – ( آلية فصل ملف التقويم من دائرة محرك الوجة الواحد -الريلاى الإلكترونى -)

رابط ما قبله : https://bit.ly/363rwnO

  1. الريلاى الإلكترونى : الآلية الثالثة لوحدة بدء الدوران فى المحركالحثى احادى الوجة هى الريلاى الإلكترونى ، وهو مقاومة حرارية (ثرموستور ) بمعامل موجب (PTC) من سبيكة من أشباة الموصلات(أنصاف النواقل)  مقاومتها فى درجة الحرارة العادية بضع أوم (أقرب إلى القصر) تقوممقام مفتاح الطرد المركزى فى دائرة التقوييم بمرور التيار بالملف ومن خلالها ينشأالمجال المغناطيسي المساعد ليبدء المحرك فى الدوران وترتفع درجة حرارة المقاومةفترتفع مقاومتها إلى بضع ميجا أوم فتقطع التيار عن الملف .

 ويعيب هذا الأسلوب أن المقاومة لا تعاود التوصيل إلا إذا بردت فإذا انقطع تيار المنبع وعاد توا تكن المقاومة مازالت فى حالة فصل ولايتمكن المحرك من النهوض ويفصله عضو الحماية (الأوفرلوود) ، أما مميزاته فهى عديدة فالمقاومة الحرارية عامة فى استخدامها للأنواع المختلفة من المحركات وليس لها وضع خاص فى التركيب وتلائم المحركات التى تعمل رعلى كلا الجهدين 220 ، 110 .

أما عيوب الريلاى التيارى فهو اعتماده على التيارومن ثم على قيمة جهد التغذية وأنه يخص محرك بعينه وليس عام وما به من جزء ميكانيكى يرفع من احتمال أعطاله

   

 

 

اترك رد