الرئيسية » Uncategorized » الآثار السيئة لعدم التفريغ (فاكيوم) الجيد لدائرة التبريد قبل شحنها

الآثار السيئة لعدم التفريغ (فاكيوم) الجيد لدائرة التبريد قبل شحنها

مقدمة

الغرض من التفريغ لدائرة التبريد التخلص من الهواء الجوى الذى تحتوية الدائرة بمكوناته من غازات غير قابلة للتكاثف واهمها الأكسيجين والنتروجين وأخرى وكذلك بخار الماء (الرطوبة) وبدون التفريغ الجيد تختلط الغازات غير القابلة للتكاثف بالفريون فيرتفع ضغط المكثف وتنخفض القدرة التبريدية للدائرة ويرتفع استهلاك الطاقة الكهربية وتيار الكباس عن المقنن مما يؤثر على عمره الافتراضى ، ولضمان التفريغ الجيد تستخدم ماكينة تفريغ بكفائة 2 قدم مكعب فى الدقيقة الواحدة ولمدة لاتقل عن 30ق حتى نصل إلى صفر ضغط مطلق (29.29بوصة زئبق) وياحبذا لو أجرى التفريغ لناحيتى الدائرة مكثف ومبخر .

الآثار السيئة لعدم التفريغ الجيد

1- تجمد الرطوبة (بخار الماء) فى الكابلرى وانسداده جزئيا أو كليا فيعوق أو يمنع تدفق الفريون إلى المبخر فينخفض أو ينعدم التبريد.

2- تتفاعل الرطوبة مع زيت الكباس مكونه أحماض تعمل على تآكل الأجزاء النحاسية والألمونيومية فى الدائرة وكذلك قواعد الصمامات وعمود الأدارة وكراسى العمود فى الموتور.

3- المواد الحمضية تحلل زيت الكباس وتغير مواصفاته    مما يؤثر على تزييت الأجزاء المعدنية المتحركة فى الكباس كما تعمل على تأكل عزل ملفات المحرك ويتغير لون الزيت إلى البنى.

4- المواد الحمضية تحلل مادة السليكا بالفلتر مكونه شوائب تسد الكابلرى.

ينبغى ألا يترك الكباس الجديد أكثر من 15ق دون تركيب بعد نزع كاوتش غلق مواسيره وخروج شحنة النتروجين الحافظة له ويوصى عند فتح الدائرة لأسباب الصيانة وإعادة الشحن خاصة مع التنفيس أن يستبدل الزيت لاحتمال تلوثه

اترك رد