الرئيسية » هندسة الالكترونيات » نظم ودوائر إلكترونية » الدائرة المتكاملة 555 IC- المحاضرة الثالثة – المتكاملة فى نموذج الثنائي حالة الاستقرار Bistable

الدائرة المتكاملة 555 IC- المحاضرة الثالثة – المتكاملة فى نموذج الثنائي حالة الاستقرار Bistable

رابط ما قبله :  https://bit.ly/3ezVYZV

من المسلم به أن المتكاملة هى وحدة جامعة من دوائر فرعية يمكن توظيفها لواحدة من ثلاث أنواع من دوائر متعدد الاهتزازات Multiviberators

1- نموذج الثنائى حالة الاستقرار Bistable

2- نموذج احادى حالة الاستقرار Monstable – One Shoot

3- نموذج متأرجح بين حالتين ( مولد موجة مربعة ) Astable

ونبدأ بعرض النموذج الأول

1- نموذج الثنائى حالة الاستقرار Bistable 

الدائرة الإلكترونية ثنائية حالة الاستقرار هى دائرة تتواجد مستقرة فى الحالة وعكسها و لا تتغير من حالتها المستقرة إلى الحالة المستقرة الأخرى إلا بمؤثر خارجى ،، ومثال بسيط عليها هو دائرة لمبة كهربية بمفتاح فبضغط المفتاح تضىء اللمبة وتبقى على حالتها من الاضائة ولاتتغير إلا بضغط المفتاح لناحية قطع التيار لتطفىء .ومثال فى الطبيعة ملموس للجميع هو الأقرب لتفسير الدائرة ثنائية حالة الاستقرار وهو الارجوحة التى تمثل رافعة من النوع الأول كما فى ش ( 4 ) فالطفل A يتواجد فى عل والطفل B يتواجد فى المنخفض ويظل هذا الوضع قائما حتى يتم جذب حبل الشد (مؤثر خارجى) ذات اليمين إلى أسفل فيتغير الوضع إلى عكسه ويستقر أيضا فيه

لتوظيف الدائر 555 كدائرة ثنائية حالتى الاستقرار كنظام الرافعة السابق ذكره Bi Stable  تجهز الدائرة بدائرتين كل منهما من مقاومة متصلة بمصدر التغذية والأرضى من خلال سوتشين( PB  ((S1  ،  S وطرفى الدائرة 4 ،RST)  2 (Trigger) الزناد .وهما يمثلان حبلى الشد فى الارجوحة

عمل الدائرة ش (3)

  1. بتوصيل مصدر التغذية المستمر للدائرة يكون الطرف 4 (RST) والطرف 2 (Trigger) (الزناد) فى المستوى الأعلى للجهد (منطق 1) .

  2. بوجود الجهد الأعلى على الطرف 2 يكون الفرق الجهدى بين طرفى المقارن(2)  سالب فالخرج له(0)  وكذلك المقارن (1)  الخرج له (0) ، أى مدخلى القلاب (0) ، فيصبح خرج القلاب( QBar) يساوى  (1) وتعكسه دائرة الخرج ليصبح الطرف 3  فى حالة (O ) أى أنه مع التغذية يكن خرج الدائرة (o/P) فى المستوى الأدنى للجهد (صفر)

  3. لتغيير حالة خرج الدائرة نضغط على السوتش S2 فيصبح جهد الطرف العاكس للمقارن (2) أدنى منه على الطرف غير العاكس ليصبح المقارن N2 فى حالة قطع Off والخرج له ينقلب إلى (1) فيتغير الخرج (QBar)إلى (0) وتعكسه دائرة الخرج ليتغير الطرف 3 إلى (1)

  4. يبقى الخرج على حالته (1) حتى مع رفع الضغط عن المفتاح ٍ2ٍ S لتواجد مدخلى القلاب فى حالة (0) ومعها لايتغير خرج القلاب .

  5. لتغيير وضع الدائرة من (1) إلى (0) ( يعنى التصفير أى Reset) يتم ضغط السوتش S، ليصبح طرف RST فى حالة (0) فتتغير حالة (Q bar) من (0) إلى (1) وتعكسه دائرة الخرج فيتحول خرجها من (1) إلى (0)

  6. الخلاصة أن بضغط مفتاح الريست (RST) نجعل خرج الدائرة فى المستوى الأدنى (0) ، وبضغط مفتاح الزناد (Trigger) نجعل خرج الدائرة فى المستوى الأعلى (1) وتبقى الدائرة فى حالتها ما لم يتغيرها من خلال أحد المفتاحين وتلك صفة الدائرة ثنائية حالة الاستقرار (Bi Stable) .

                 

ش (3)
                                 
                                                 ش (4)  محاكاة الوضع ثنائى حالة الاستقرار 

المتكاملة 555 فى نموزج الطلقة أو نموزج أحادى حالة الاستقرار Mono-Stable على الرابط https://bit.ly/2TXIwaf‘ 

اترك رد