الرئيسية » هندسة التبريد والتكييف » مكيفات » المكيفات – 40- تفسير وجود ثلج على ماسورة الدفع وماسور الراجع فى حالة بداية التسريب للشحنة

المكيفات – 40- تفسير وجود ثلج على ماسورة الدفع وماسور الراجع فى حالة بداية التسريب للشحنة

تحليل عطل وجود ثلج على ماسورتى الدفع والسحب فى المكيف فى بداية تسريب الشحنة

 1- يتدفق سائل التبريد من مخرج الكابلرى الموجود بالوحدة الخارجية  إلى ماسور الدفع (بداية المبخر)  بدرجة حرارة مقابلة لدرجة حرارة تشبعه عند ضغط المكثف (H.P) وبعد أن يكون قد فقد جزءا من حراته فى المبادل الحرارى الممثل بالخط (5-6) على منحنى الانثالبى (P-H) أى دافئا بعض الشىء.

2- فى ماسورة الدفع وحيث الضغط ينخفض فجأة إلى حوالى 20% من الضغط العالى  يتحول جزء من السائل فى لمح البصر إلى غاز منخفض درجة الحرارة انخفاضا عميقا جدا فيما يعرف ب (Flashing) ( برق الغاز أو وميضه) ليبرد باقى السائل بالتبادل الحرارى وتنخفض درجة حرارته  إلى  درجة تشبعه عند الضغط المنخفض وتمثل حالته النقطة (7) على المنحنى (P-H).

3- يواصل السائل مسارة من بداية مواسير المبخر (ماسورة الدفع ) إلى نهايته  (ماسورة الراجع) ممتصا فى رحلته الحرارة الكامنة اللازمة لتبخرة كاملا من النقطة (7) إلى النقطة (1) والتى تمثل نهاية مواسير المبخر وهى نفسها كمية الحرارة التى يلقى بها المكثف خارج الوحدة مضافا إليها كمية الحرارة المكتسبة أثناء عبور الغاز للضاغط وهذا سبب أن سعة حجم المكثف تساوى 1.25 من حجم المبخر.

4- فإذا كانت كمية السائل المتدفقة إلى ماسورة الدفع أقل من المقننة (نقص شحنة أو تسريب) فإنه لن يحدث تبادل حرارى كامل بين دفقة السائل التى تحولت إلى وميض وباقى السائل الشحيح فتنخفض حرارة المواسير اخفاضا عميقا ليحدث التكاثف علىها بداية الطرد ونهاية الراجع  ولمدة ثوانى معدودة نظرا للا نخفاض  العميق  فى حرارة الغاز .

5- لا يظهر هذا العارض فى حالة النقص الشديد للشحنة لأن كمية السائل المعرضة للتطاير مع انخفاض الضغط تكن غير كافية لاحداث الانخفاض العميق فى درجة الحرارة ومن ثم التكاثف على سطح مواسير المبخر لذا فوجودها مؤشر لبداية التسريب سرعان ما تحتفى مع تسريب كثيرا من الشحنة .

6- وجود ثلج على الراجع فقط ودفء بداية الطرد يختلف عن حالتنا ويكون سببه فلاتر الفانة أو بطء فى مروحتها ، نفرق بين العطلين بدرجة حرارة بداية الطرد .  

اترك رد