الرئيسية » هندسة كهربية » آلات كهربية » محركات كهربية -37- الزاوية الكهربية وعلاقتها بعدد مجارى العضو الثابث فى المحرك أحادى الطور

محركات كهربية -37- الزاوية الكهربية وعلاقتها بعدد مجارى العضو الثابث فى المحرك أحادى الطور

مقدمة 

فى المحاضرة السابقة (https://wp.me/paiFWG-AM ) تعرفنا على الأقطاب الكهرومغناطيسية بالعضو الثابت وكيف أنها مجموعات من ملفات بمجارى العضو الثابت فى نسق يشكل سلسلة من الأقطاب المغناطيسية المتضادة فى النوع واحدة تلو الأخرى وهنا نتعرف على العلاقة بين الزاوية الكهربية للقطب وعدد المجارى التى يحتويها

العلاقة بين الزاوية الكهربية والمجارى (الزاوية الميكانيكية) 

المحيط الداخلى  للعضو الثابت يمثل زاوية دائرية اى 360 درجة ميكانيكية ، وبالتالى فإن كل مجرى تمثل قدرا من الزاوية الدائرية على سبيل المثال لو أن عدد المجارى 36 محرى فإن المجرى الوادة بمثابة 10 درجات ميكانيكية ولو أن عدد المجارى 24 مجرى لكانت المجرى تمثل 15 درجة ميكانيكية .

وكل قطبين متجاورين بالعضو الثابت وبمرور التيار الكهربى بما يصنع قطبين مغناطيسيين متعاكسين (N_S)   موجة كهربية 360 درجة كهربية ومن هنا تنشأ علاقة بين الزاوية الكهربية والزاوية الميكانيكية (عدد المجارى) وتلك العلاقة هى التى تحدد وضع أجناب مجموعات أقطاب الأوجة فى مجارى العضو الثابت .

فى ش (1) قطبان متتاليان بمحيط عضو ثابت خطوة القطب (1-6) ومكون من ملفين فرعيين متداخلين (2 سريا) فى مساحة من القطب بست مجارى   أى أن خطوة اللف (1-4) ، (1-6) ، تم عكس اتجاة التيار فى الملف الثانى بتوصيل نهاية الأول بنهاية الثانى وبالتالى نتج قطبان متتاليان مختلفان جنوبى فشمالى .

المنحنى الجيبى يوضح المجال المغناطيسى أسفل مجموعتى القطبين ، مجموعة القطب تصنع كما بالشكل زاوية كهربية 180 درجة وتقابل 6 مجارى من محيط العضو الثابت فتكون المجرى الواحدة تعادل 30 درجة كهربية .

فى ش (2) تم اضافة مجموعات ملفات مساعدة للتقويم بخطوة قطب (1-6) من ملف واحد لتصنع هى الاخرى سلسلة من الاقطاب المغناطيسية ولتحقيق شرط التعامد لن يُكتفى بأن تيار التقويم  بزاوية طور سابقة أو متأخرة قدرها 90 درجة كهربية بل لابد أن تكن الملفات هى الاخرى تصنع زاوية 90 درجة بما يقابلها من عدد المجارى .

وحيث أن المجرى تعادل 30 درجة فتكون مجموعة ملفات التقويم مزاحة عن ملفات التشغيل بعدد مجارى = 90÷30= 3 مجرى أى أن جنب ملف التقويم يبدء من المجرى الرابعة

             

اترك رد