الرئيسية » هندسة كهربية » آلات كهربية » محركات كهربية-المحاضرة التاسعة – ( إحداث زاوية طور بين تيارى المحرك احادى الوجة بفرق المقاومتين )

محركات كهربية-المحاضرة التاسعة – ( إحداث زاوية طور بين تيارى المحرك احادى الوجة بفرق المقاومتين )

رابط ماقبله : https://bit.ly/3ctWdoJ

فى الطريقةالأولى لتخليق زاوية طور بين تيار ملف التقوييم وتيار ملف التشغيل أضفنا مكثف للحصول على زاوية تقارب 90 درجة ولا غنى عن تلك الطريقة فى محركات الوجة الواحدالمتوسطة القدرة إذ يتطلب زاوية تقارب ال 90 للحصول على عزم يواجه الحمل أما فى محركات القدرات المنخفضة والأقل من ربع حصان فزاوية أصغر ولا تقل عن 30 درجة تكفى لمواجهه الاحمال الصغيرة .

  المحركات منخفضة القدرة تعتمد على وجود فرق فى مقاومتى وممانعاتى الملفين لاحداث زاوية بين معاوقتيهما (Z) ومن ثم بين التيارين .

فى ش (1)وبتصميم ملف التشغيل بمقاومة أصغر من مثيلتها فى ملف التقوييم (قطر سلك أكبر)وبممانعة حثية للتشغيل أكبر من التقوييم (عدد لفات الأقطاب أكبر) نحصل على زاوية بين Zr ، Zs فى حدودالثلاثون درجة وهى كافية لاحداث عزم بدء دوران للأحمال الصغيرة .

من تلك الصفة للملفين نتعرف عليهما لمحرك الوجة الواحد المجهول أطرافه وذلك بقياس المقاومة للملفين  ، فالمقاومة الأكبر لملف التقوييم والمقاومة الأصغر لملف التشغيل 

اترك رد